قمنا بتنظيم ورشة عمل عن تطوير الألعاب في جامعة الشارقة كجزء من فعاليات النادي ACM.
شرحنا الجانب النظري لتطوير الألعاب وتكلمنا عن اتساع هذا المجال وكيف أنه يجمع شتى الفروع في مكان واحد.
تحدثنا عن تطوير الألعاب المستقل indie Game Dev وعرضنا بعض الأمثلة الناجحة لألعاب تم بنائها من أشخاص بمفردهم.
ثم اتجهنا إلى شرح المحرك Unity بشكل مبسط وبعدها بدأنا بالعمل على بناء لعبة platformer 2D.
قمنا باستعمال المحرر المرئي Visual Scripting لبرمجة اللعبة بدلاً من الاعتماد على لغة البرمجة C# وذلك لتسهيل العملية على المتعلمين.
وفي هذه الصفحة تجدون الصور المعنية بكل جزء برمجي من اللعبة، بالإضافة إلى ملف unity package يمكن إضافته إلى أي مشروع والحصول على اللعبة كاملة.
هذا الرابط يحتوي الـ package.
https://drive.google.com/file/d/1-Be9H2QBkI-fN2FRcchIsKWQKgQDMks3/view?usp=share_link
وهنا يمكنكم تحميل الـ slides.
أشكر جميع الزملاء الأعضاء في النادي على مساعدتهم في تنظيم هذه الفعالية رغم كل الضغوطات، وأتوجه بالشكر إلى “رغد” التي ساعدتني في تجهيز الورشة، وإلى “صبا” على إدارتها وتنظيمها للفعالية من البداية للنهاية على مدار عدة أسابيع، وأخص بالشكر أيضًا الدكتورة “منار أبو طالب” على تشجيعها الدائم لنا.