سلسلة دليل المبتدئين لتعلم تطوير الألعاب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

هل تريد بناء ألعابك الخاصة، ولكن لا تعرف كيف تبدأ بذلك؟

أو هل تريد العمل مع شركة لتطوير الألعاب، ولكن لا تمتلك الخبرة اللازمة؟

أم فقط مهتم في مجال تطوير الألعاب، وتريد صناعة ألعاب للتعلم؟

إذا كانت أحد إجاباتك نعم، فهذه السلسة من المقالات مخصصة لك.

فهي ستشرح نقاط ومواضيع أساسية ستساعدك في أول خطواتك لبناء أول لعبة لك، من التعرف على محركات الألعاب وكيفية الاختيار بينهم، إلى طريقة بناء نموذج أولي للعبة الخاصة بك.

وبدلاً من أن تركز السلسلة على الجانب التقني والتطبيق وشرح صناعة لعبة..

ستركز على طريقة التفكير والتخطيط التي ستحتاجها أثناء عملك، والتي ستجعلك قادرًا على تعلم أي شيء تحتاجه لاحقًأ.

والمقالات مليئة بالنصائح المعتمدة على الخبرة والتجربة إما الشخصية أو نقلاً عن الآخرين.

قبل البدء بهم، يجب التعرف على ماذا نعني بـ”مجال تطوير الألعاب” وما هي محركات الألعاب، عبر قراءة هذين المقالين:

وهما مهمان للمبتدئين، خاصة لمن لا يفهم ما هو “محرك الألعاب” تحديدًا.

وبالمناسبة، ليس من الغريب أن لا تعرف ماذا نعني “بمحرك الألعاب”، فهذا المصطلح ليس أفضل طريقة للتعبير عنه،( وهذه عادةُ المختصين بالتقنية، غالبًا ما يستخدمون أسماءً غريبة)

بعدها نبدأ بالسلسلة ونتعرف على هذه المواضيع:

  1. كيفية رسم خطة مخصصة للبدء بتطوير الألعاب.
  2. كيفية اختيار محرك ألعاب مناسب لك ولمشاريعك.
  3. كيف تتعلم استخدام محرك الألعاب – مصادر تعليمية.
  4. نصائح للإبداع عند اختيار فكرة مناسبة للعبة.
  5. بناء نسخة تجريبية: 7 خطوات لنشر أول نموذج تجريبي من لعبتك.


قبل البدء، أريد أن أذكر شيئًا آخر:

المقالات طويلة نوعًا ما، لذلك قد يستصعب البعض قرائتها، ولكنني قمت بترتيبها وتجزئتها لهذا السبب، فليس من الضروري قراءة كل حرف في كل مقال، يمكن فقط إلقاء نظرة على الفهرس والمحتوى وقراءة ما تظنه مهم بالنسبة لك.

ملاحظة: سأحدث هذه الصفحة أو السلسلة عندما أكتب مقالات جديدة مخصصة للجدد في هذا المجال، لذا يمكن حفظها في المفضلة.

Icons made by Smashicons from Flaticon is licensed by CC 3.0 BY