السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
سنناقش في هذا المقال السؤال: كيف أستخدام محرك الألعاب؟ وكيف أتعلم استخدامه بأسرع وأفضل طريقة؟
لأنه ربما بعد أن قمتَ بتنزيل محرك ألعاب لتصنع به لعبتك، وأردت البدء باستخدامه، أُصبت بالارتباك عندما رأيت الواجهة الرئيسة له، و ضِعت بين القوائم والخيارات تبحث عن زر يصنع لك مجسم ما.
في الحقيقة، هذا هو الحال في معظم برامج الحاسب المتقدمة، وهو طبيعي لأي شخص جديد في تطوير الألعاب، أو في استخدام هذه البرامج عامةً.
لذلك، أقترح أن يبدأ المتعلم بمتابعة محتوى تعليمي يقوم خلاله ببناء لعبة بسيطة على محرك الألعاب الذي اختاره،
وقد يكون المحتوى إما سلسلة فيديوهات، أو فيديو واحد، أو ربما سلسة مقالات على موقع، أو حتى في كتاب، يتابعها ويطبق ما يتعلمه على جهازه
وسوف أقوم بإطلاعكم على مصادر تحتوي على هذا المحتوى التعليمي، وأعيَنها لكل محرك ألعاب، ثم في النهاية أقترح الاطّلاع على بعض المواقع المعنيّة بتطوير الألعاب بشكل عام، دون تحديد محرك معين.
ملاحظة 1:
لم تقم باختيار محرك ألعابٍ مناسبًا لك بعد؟ اقرأ هذا المقال لتتعرف على المحركات المتوفرة وتختار ما يناسبك، ثم عد إلى هنا لتبدأ بالتعلم، سأكون بانتظارك!.
اللغة الإنجليزية:
إن قمت بالبحث باسم محرك ألعاب معين وكتبت بجانبه “ِشرح بالعربي”، ربما لن تجد الكثير من الشروحات المجانية على ال Youtube، وقد تجد بعض الصفحات على الانترنت، تكون معظمها قديمة أو لا تقوم بشروحات مستمرة مواكبة للتطورات.
وإن وجدت مواقع معينة، فلا أعتقد أنها ستصمد إن قارنتها (في مجال تطوير الألعاب فقط) بمواقع أجنبية أخرى.
ولا أقصد في ذلك أي تقليل من المواقع التقنية العربية، ولكن كلما أعنيه أن المحتوى العربي في تطوير الألعاب ناقص، بغض النظر عن الأسباب.
ولذلك، من الأفضل لنا أن نتعلم من المصادر الأجنبية، وبالطبع لفعل ذلك علينا أن نفهم اللغة الإنجليزية، ولكن هل هذا يعني أنه يجب أن نأخذ دورات في اللغة مرة أخرى؟
عندما تشاهد مقطع فيديو أو تقرأ مقال عن موضوع تقني معين، غالبا ما ستركز عليه هو الإجرائات التي عليك اتخاذها لتحقيق النتيجة المرجوة، ولن تهمك النصوص المكتوبة كثيرًا، لذلك تستطيع الفهم والتطبيق دون الحاجة لترجمة كل الكلمات أو الجُمل المذكورة.
والأفضل من ذلك، أنه مع الزمن، وبشكل لا إرادي، ستزيد مهارتك في اللغة الإنجليزية، لأنك ستلاحظ العديد من الكلمات والأساليب المتكررة، وستفهمها من السياق وتحفظها ولاتنساها مرة أخرى. (يختلف هذا الأمر بين كل شخص وآخر)
الخلاصة: إلا إن كنت لم تتعلم شيئًا عن اللغة الإنجليزية من قبل، فلا تقلق منها، فإن ضاق بك الحال، تستطيع التعلم من المواقع العربية، (وسأذكر بعضًا منها لاحقًا) وإن لم تجد ما تريد بإمكانك السؤال على مجموعات الانترنت والمنتديات.
مصادر تعليمية لكل محرك:
بدايةً، سوف أحدد أنواع المصادر التعليمية التي تتوفر لكل محرك ألعاب، ثم أعطي روابط لهذه المصادر في كل قسم.
الموقع الرسمي في كل المحركات يحتوى على ثلاثة أشياء أساسية:
- المستندات أو Documentation.
- دروس عن طريق مقاطع الفيديو وسلاسل صناعة ألعاب.
- منتدى / صفحة للأسئلة والأجوبة.
تحتوي المستندات على شروحات لمواضيع متعددة مثل الرسوميات (العرض والإضاءة) وواجهات البرنامج وكيفية استخدام المحرر لبناء المراحل والمشاهد.
ومراجع للغات البرمجة التي تتضمن الدوال والأنواع وتعريفاتها وكيفية استخدامها وأمثلة عليها.
وهي تتميز أنها غالبًا ما تركز على الجانب النظري أكثر من العملي، وهو جانب مهم.
أما مقاطع الفيديو فهي تهتم بجانب الأمثلة وصناعة ألعاب بسيطة لتوضيح مميزات المحرك وتعتبر نقطة بدء جيدة، و أحيانا تجد دورات كاملة تبني فيها أنظمة وألعاب معقدة.
والمنتدى، مثل مجموعة يشارك فيها الجميع، يطرحون آرائهم ويشاركون الآخرين أفكارهم ويعرضوا أخر أعمالهم.
وقد يكون في الموقع صفحة مخصصة للأسئلة والأجوبة، بإمكانك السؤال عليها إن واجهتك مشكلة معينة، وغالبا ما يكون الأعضاء متفاعلين ولا يَبخلون بمعلومة..
ولكن انتبه، فقد يتم حذف سؤالك إذا سُئِل السؤال نفسه سابقا و كانت الإجابة متوفرة وصحيحة، لذا قم بالبحث عن سؤالك أولاً.. ولنا عودة إلى هذا الموضوع في مقال قادم إن شاءالله.
وسأدرج قسم لبعض الدورات الشهيرة في بعض محركات الألعاب لإكمال القائمة وجعلها شاملة..
مع أنني أعتقد أنه من الأفضل البدء في المحتوى المجاني ثم الانتقال إلى الدورات المدفوعة إذا أردت، لكن لكلٍ منّا رأيه، وللدورات على الانترنت مزايا سأذكرها لاحقًا.
ملاحظة 2:
لا تقم بقراءة المقال كاملا، سوف يأخذ منك وقتًا طويلاً، لم أرد إلا أن يكون مرجعًا للجميع، لذا فقط اقرأ القسم الخاص بمحرك الألعاب الذي تستخدمه، ثم ابدأ بالدروس ومقاطع الفيديو.
ملاحظة 3:
عند مشاهدة أو قراءة الدروس العملية، يجب التطبيق بشكل مباشر على البرنامج أو محرك الألعاب، للتأكد من الفهم والتمرن والتعود على الخصائص.
Unreal
مقاطع الفيديو الأساسية في الموقع الرسمي، ابدأ بهم على الترتيب:
- تنظيم المشاريع والملفات.
- أساسيات الواجهات والمحرر.
- البرمجة المرئية باستخدام Blueprints.
- مفاهيم أساسية لمواد العرض Materials.
- مفاهيم العرض اللحظي والإضاءة.
- استخدام نظام العرض اللحظي في المحرك، وتفعيل الإضاءة.
- صناعة مؤثرات بصرية بنظام الجسيمات.
بعد أن تمكنت من الأساسيات، ابدأ بتعلم بناء أنظمة ربما ستحتاجها في ألعابك:
- سلسة بناء نظام لشخصية من منظور ثالث Third Person Game، تتعلم من خلالها على العديد من المواضيع مثل البرمجة المرئية Blueprints وإضافة وتعديل ملفات الحركة Animations.
- سلسلة بناء نظام واجهة لمستودع عناصر اللاعب، تتعلم خلالها على واجهات المستخدم UI.
- سلسلة بناء لعبة سيارات مع نظام الوقت والدورات.
(يمكنك متابعتهم في القناة الرسمية على ال Youtube)
جيد، وصلت مرحلة متقدمة، بإمكانك متابعة قناة Virtus Learning Hub، فهي تحتوي على سلاسل صناعة ألعاب متنوعة ومعقدة نسبيًا في Unreal:
- نظام تحكم شبيه بلعبة Legand of Zelda.
- لعبة شبيهة ب Subway Surface.
- لعبة SideScroller ثلاثية الأبعاد وتحتوي على بعض الألغاز.
- سلسلة تشرح أساسيات لغة ++C لتستخدمها في المحرك.
مستندات الموقع الرسمي:
مقالات ومعلومات عن البرمجة بلغة ++C أو Blueprints، ومنها:
- دروس عن صنع آليات تحكم معينة.
- مرجع الدوال وال Classes بلغة ال ++C للمحرك، أو ما يعرف ب API.
- وهنا تجد دروس تصنع أنظمة لعب معقدة، مثل الذكاء الاصطناعي.
- مقالات عن الأداء وتحسينه.
- أساسيات نمط الواقع الإفتراضي VR.
هناك مواضيع كثيرة أخرى، لكنني أعتقد أن المستندات ملائمة أكثر لمواضيع البرمجة، أما غير ذلك فُيفضل الاعتماد على المحتوى المرئي.
دورات:
:Unreal Engine 4: How to Develop Your First Two Games
دورة تبدأ معك من الصفر، تشرح جميع المفاهيم الأساسية في محرك Unreal، لتبني ألعابك الخاصة.
Unreal Engine C++ Developer: Learn C++ and Make Video Games
دورة تتعلم بها أساسيات لغة ++C عن طريق بناء عدة ألعاب في محرك Unreal.
++Unreal Multiplayer Master: Online Game Development In C
دورة متقدمة تشرح لك أساسيات الألعاب بنمط اللعب عبر الشبكة، تتطلب معرفة سابقة في محرك Unreal وخبرة في لغة البرمجة ++C
Unity
يختلف Unity عن معظم محركات الألعاب في هذا الشأن، حيث يقدم دروس تفاعلية تعمل مباشرة من داخل المحرك، وتكون منصبة بشكل جاهز مع عند تنزيل المحرر، لذا ابدأ الآن.
تشرح هذه الدروس التفاعلية كيفية التعامل مع الواجهات، كيفية إنشاء كائنات، إضافة عناصر للكائنات والتعديل على خواصها، وأخيرا حفظ الكائنات داخل المحرر لاستخدامها كلما تحتاج.
مقاطع الفيديو في الموقع الرسمي، بإمكانك البدء فيهم على الترتيب:
- أساسيات واجهات المحرر.
- سلسلة تعلم لغة #C، والتطبيق على أمثلة مباشرة في محرك Unity. من الأفضل متابعتها وإن كانت لديك خبرة في اللغة C#، وذلك لأنه هناك بعض المواضيع المخصصة للمحرك Unity
- سلسلة استخدام الفيزياء وتطبيقها على المجسمات ثلاثية الأبعاد. وسلسلة لتعلم تطبيقها على العناصر ثنائية الأبعاد, ينصح بالبدء بالعناصر ثنائية الأبعاد
- أساسيات ملفات الـAnimation وتطبيقها على المجسمات.
- تشغيل وتطبيق ملفات الـAnimation على الشخصيات والتحكم بها.
- بناء واجهة متجر، تتعلم خلالها كيفية لبناء واجهات المستخدم UI.
- أساسيات الإضاءة والعرض.
- بناء مشهد بإضاءة واقعية.
- أساسيات المؤثرات البصرية باستخدام نظام الجسيمات.
مستندات من الموقع الرسمي، اخترت منها ما يناسب المبتدئين:
- إنشاء المشاريع وتنظيمهم
- التعامل مع الملفات الخارجية
- التعامل مع واجهة المحرر
- البدء في بناء أنظمة اللعب
- خيارات المحرر والتعديل على إعدادات المشروع
سلاسل صناعة ألعاب بسيطة، مع أنه بإمكانك البدء فيهم مباشرة، إلا أن الأفضل أن تتمكن من المواضيع السابقة إن كنت مبتدئًا في البرمجة:
- صناعة لعبة التحكم بالكرة، تتعلم خلالها أساسيات لغة ال #C.
- لعبة Ruby’s Adventure 2D، تتعلم أساسيات المحرر والبرمجة والفيزياء والصوتيات، عن طريق بناء لعبة ثنائية الأبعاد.
- لعبة الدبابات، تستخدم نمط اللعب عبر الشبكة. وسوف تتعلم عن الواجهات وإعدادات الصوتيات أيضًا.
- صناعة لعبة مِنصات Platformer ثنائية الأبعاد، باستخدام حزمة الألعاب 2D.
تمكنت من الأساسيات؟ أنصح بمتابعة مقاطع فيديو من قناة Brackeys، فهي قناة رائعة للتقدم في التعلم على محرك Unity:
أنت الآن في مرحلة متقدمة، بإمكانك متابعة قناة Sharp Accent، لتتعلم بناء أنظمة حركة معقدة، مثل:
- نظام حركة اللاعب من منظور ثالث.
- نظام تسلق للمناطق المرتفعة للاعب من منظور ثالث.
- سلسلة طويلة تبني خلالها لعبة شبيهة بنمط Dark Souls.
وهناك العديد من القنوات الأخرى مثل Quill 18 Creates, و Awesome Tuts بإمكانك إضافتهم إلى قائمتك 🙂
مواقع عربية:
الأستاذ ياسر جفال، قام بجمع خبرته في كتاب مجاني مسمى مقدمة عملية إلى برمجة الألعاب الإلكترونية، (تجدون نسخة إنجليزية هنا) يحتوى على كل ما تحتاجه من بناء المشاهد إلى البرمجة والفيزياء والذكاء الاصطناعي، بإمكانك الاعتماد عليه كمرجع كلما أردت مساعدة في موضوع معيّن.
ملاحظة: كان الكتاب مرفوع على موقع unityschool.me ولكن يبدو أن الموقع لم يعد يعمل. لذا الرابط في الأعلى من الموقع مكتبة نور.
وأيضا لديه مقالات عن صنع لعبة شبيهة ب Angry Birds.
مع أنه توقف عن النشر منذ فترة، إلا أن جودة المحتوى ممتازة وفعّالة.
الدورات:
Unity3D for Android and IOS الدورة الشاملة لمطور الألعاب
دورة عربية تشرح أساسيات بناء ألعاب على محرك Unity، وتؤهلك لتصبح مطور ألعاب
Complete C# Unity Developer 3D: Learn to Code Making Games
سوف تقوم ببناء عدة ألعاب ثلاثية الأبعاد في هذه الدورة، تبدأ معك من الصفر، ولست بحاجة إلى خبرة سابقة.
Complete C# Unity Developer 2D: Learn to Code Making Games
هذه الدورة تشبه السابقة، ولكنها للألعاب ثنائية الأبعاد.
Cry Engine
مقاطع الفيديو من الموقع الرسمي، ابدأ بالأقسام على الترتيب:
قسم البدء – كيفية تشغيل المحرر وإنشاء المشاريع والتعامل مع العناصر الأساسية في المحرك.
- الطبقات ( المشاهد) – تشرح كيفية ترتيب المشاهد في المشروع.
- البرمجة المرئية – التعامل مع ما يسمى ب FlowGraph لبرمجة اللعبة. – وهنا تجد المزيد عن Flowgraph.
- واجهات المستخدم – بناء واجهات للعبة.
- الفيزياء – تطبيق القوى الفيزيائية على المجسمات.
- التعديل على المواد – وتشغيل الإضاءة.
- شرح بناء أنظمة بالذكاء الإصطناعي (مثل AI Enemies).
بإمكانك أيضا البدء بصنع لعبة بسيطة من خلال هذه السلسلة، المقدمة من القناة الرسمية، تصنع فيها لعبة شبيهة ب FlappyBird، وهي مخصصة للمبتدئين، وتبدأ بشرح تنصيب المحرك وتشغليه:
بعد التمكن من الأساسيات:
بإمكانك متابعة سلسة لقناة على ال Youtube تركز على التعامل مع ال Terrains..
وهو صنع البيئة وإضافة عناصر لها كالأشجار والعشب والأنهار، وأيضا تفعيل خصائص الزراعة لجعل الأشجار، مثلا، تنمو وتكبر. ومحرك CryEngine يتفوق في هذه النقطة.
وأيضا ألقي النظرة على قوائم التشغيل هذه في قناة Youtube الرسمية للمحرك لكل مجال من تطوير الألعاب، وهي تحتوي على دروس متنوعة بدون ترتيب محدد، وبالتأكيد تأتي بجودة عالية لأنها من القناة الرسمية:
- الفنون (التصميم) والتحريك (Animation).
- تصميم اللعبة والمراحل.
- البرمجة وتنظيم المشاريع.
- بناء شخصيات تستخدم الذكاء الإصطناعي.
- المؤثرات الصوتية والموسيقى.
- تصميم واجهات المستخدم.
لتتعلم وتتقدم أكثر، أنصحك بمتابعة سلسلة Master Class من قناة Youtube الرسمية، حيث تشرح مواضيع عديدة بتفصيل دقيق، مثل أنظمة الجسيمات والصوتيات وبناء واجهات للمستخدم وتحسين الأداء:
هنا تجد المستندات، اخترت أهم المواضيع فيها:
- شرح تفصيلي عن إضافة الموارد إلى لعبتك.
- شرح عن الإضاءة اللحظية الشاملة (Global illumination).
- صفحة عن خدمات ال VR.
- دروس البرمجة بلغات البرمجة ++C أو #C و ScriptBind.
- مرجع لل API للمحرك بلغات البرمجة ++C و #C و ScriptBind.
- قسم الذكاء الإصطناعي.
- قسم المؤثرات البصرية والجسيمات.
- قسم نمط تعدد اللاعبين / اللعب عبر الشبكة.
بعض المكاتب التي قدمتها الشركة لتجربها وتتعلم منها، وقد تحتاج لها عندما تصنع لعبتك:
- مكتبة البيئة – تساعدك على إضافة عوامل بيئية إلى لعبتك، مثل المطر والثلج والبرق والأعاصير.
- مكتبة تساعدك على التعديل على الحجوم الفيزيائية، مثل كثافة المياه ومدى الجاذبية.
- مكتبة للعروض السينيمائية واستخدام الكاميرات بحرية.
- مكتبة للتحكم بالمجسمات – تساعدك على، مثلا، إضافة قدرة للاعب على سحب المجسمات من مكان لآخر .
- مكتبة الذكاء الإصطناعي – إضافة خصائص مميزة ومتنوعة للعناصر التي تعمل بالذكاء الإصطناعي، مثل موجات الأعداء.
Lumberyard
دروس بمقاطع الفيديو أو المقالات:
تم تخصيص صفحة في موقع محرك Lumberyard للمبتدئين، تبدأ معك من الصفر لتبني لعبة بسيطة في ساعات قليلة.
وهي عبارة عن سلسلة فيديوهات تشرح المواضيع التالية:
- تشغيل المحرك والتعرف على الواجهات.
- تكوين البيئة – إنشاء الأراضي والتضاريس، وبناء المرحلة.
- إنشاء كائنات وتحديد عناصرها.
- إنشاء أعداء لك (ذكاء إصطناعي).
- برمجة منطق اللعبة وتطبيق الفيزياء على المجسمات.
- تزيين الأرضية وبناء الأشجار والأعشاب.
- الإضاءة والمؤثرات البصرية، ثم تصدير اللعبة.
هنا تجد المزيد من الدروس المتنوعة، معظمها مقالية، وهي عبارة عن ملفات PDF ( لا تقلق، تحتوي على صور للشرح)
وهي مرتبة ومنظمة بحسب الأقسام، لذلك بإمكانك الاعتماد عليها كمرجع عندما تحتاج تطبيق خاصية معينة.
صفحة مقاطع الفيديو، بعضها عبارة عن محاضرات وأخرى تشرح مهارات أو خيارات تساعدك في تطوير لعبتك:
المستندات:
- تنصيب محرر Lumberyard.
- قسم البدء (وهو مماثل لأول قسم عرضته، لكن الفرق أنه مقالي وليس مقاطع فيديو)
- قسم يشرح مميزات المحرك وأدواته الأساسية وكيفية التعامل معها، منها:
Godot 3
صفحات من الموقع الرسمي:
قسم البدء في استخدام محرك Godot، اقرأ وتابع الدروس بالترتيب، بإمكانك الاكتفاء بأول سبع دروس (حتى الصفحة: بناء أول لعبة لك).
بعد ذلك، ألق نظرة على أحد سلاسل الدروس الآتية، بحسب لغة البرمجة التي ستستخدمها لبرمجة لعبتك:
- دروس البرمجة المرئية Visual Script وهي البرمجة عن طريق ربط القطع (Blocks) ببعضهم لبناء أنظمة برمجية.
- استخدام لغة GDScript في المحرر ( وهي شبيهة بلغة Python).
- استخدام لغة ال #C في المحرر.
إن لم تكن لديك أي خبرة سابقة في البرمجة..
يجب عليك تعلم أساسيات البرمجة و أساسيات أحد اللغتين Python أو #C، (لأن GDScript شبيهة بلغة Python)،
أو بإمكانك البدء باستخدام البرمجة المرئية للتعرف على المحرك، ثم التعلم على لغة البرمجة التي تريدها لاحقا.
وهذه مصادر مقترحة لتعلم لغات البرمجة:
- سلسلة أساسيات Python للمبتدئين ( عدة مقاطع فيديو على ال Youtube، بإمكانك الاكتفاء باول 10 مقاطع)
- دورة أخرى لغة Python للمبتدئين ( المقاطع في هذه السلسلة قصيرة على عكس السابقة)
- سلسلة فيديوهات عن لغة #C،
- سلسلة باللغة العربية لأساسيات لغة #C
- مقطع فيديو يشرح أساسيات #C في ساعة واحدة.
بعد ذلك، ابدأ بمتابعة هذه السلسلة من قناة GameFromScratch.
الدورة شاملة جميع المواضيع الأساسية، وتبدأ ببناء الألعاب ثنائية الأبعاد، ومن الأفضل لك أن تبدأ بهم قبل الانتقال إلى الألعاب ثلاثية الأبعاد.
وليس عليك مشاهدتها كلها، فهي تغطي جميع مواضيع ال 2D و ال 3D، لذا اختر المواضيع التي تهمك في البداية، وقم بالتطبيق على جهازك.
بعض مقاطع الفيديو المهمة:
- تنصيب محرك Godot والتعرف على مزاياه وواجهاته.
- البدء باستخدام الصور والعناصر ثنائية الأبعاد والتعرف على النظام الإحداثي
- التعامل مع برنامج اللعبة وعناصر الإدخال (input).
- بناء واجهات للمستخدم وبرمجتها.
- استخدام الفيزياء وتطبيقها على المجسمات
بعد التمكن من الأساسيات، اختر ما يعجبك من مجموعات مقاطع الفيديو هذه لتصنع خلالها بعض الألعاب على محرك Godot:
- اصنع لعبة FlappyBird
- لعبة القنص في الفضاء (2D)
- لعبة أخرى في الفضاء (2D)
- بناء لعبة قتال من منظور أول FPS، من الموقع الرسمي 🙂
- سلسلة بناء أنظمة للعبة RPG
- لعبة قتال دبابات بسيطة.(Top Down)
- بناء لعبة مِنصات. (Platformer)
- لعبة سباق ثنائية الأبعاد.
لنكمل في المستندات:
هنا تجد مواضيع مهمة عن تنظيم المشاريع وإضافة الموارد إلى لعبتك وتصديرها إلى عدة أجهزة ألعاب
هناك العديد من الدروس المقالية في الموقع الرسمي، بإمكانك الاعتماد عليهم كمرجع عندما تحتاج تطبيق خاصية معينة أو استخدام ميزة معينة، مثل:
- كل ما تحتاجه للألعاب ثنائية الأبعاد.
- كل ما تحتاجه للألعاب ثلاثية الأبعاد. (مثل الإضاءة والظلال والعرض اللحظي)
- التعامل مع الأصوات.
- التعامل مع الفيزياء.
مرجع شامل لمحرك Godot، يحتوي على مراجع للغة GDScript. (الدوال والانواع، API)
منتديات محرك Godot من أفضل ما يكون، حيث لديهم مجموعات على كل من Facebook و Reddit و Discord والمزيد، فضلاً عن المنتدى الرسمي وصفحة الأسئلة والأجوبة.
دورات:
Game Maker Studio 2
لبرمجة ألعاب في هذا المحرك، بإمكانك إما استخدام نظام السحب والإفلات، أو البرمجة باللغة الخاصة به: GML
وبالطبع، استخدام لغة البرمجة أفضل بكثير وسوف تساعدك في صناعة ألعاب ذات جودة عالية.
لذلك من الأفضل أن تكون لديك معرفة بأساسيات البرمجة:
أو بإمكانك الاعتماد على نظام السحب والإفلات في البداية، ثم الانتقال تدريجيًا إلى استخدام لغة البرمجة، لأن نظام السحب والإفلات شبيه نسبيًا بأسلوب لغة البرمجة GML. الاختيار يعود إليك.
ابدأ بمشاهدة مقاطع الفيديو المقدمة من الموقع الرسمي:
- سلسلة بناء أول لعبة لك – لعبة بسيطة تتعلم خلال صناعتها أساسيات التعامل مع المحرر.
- سلسلة لعبة قنص بسيطة – تركز الدروس على شرح الجانب البرمجي (لست بحاجة لخبرة سابقة).
- لعبة Pong.
- لعبة ركض غير منتهي – نسخة عن لعبة الديناصور التي تظهر إذا انقطع الانترنت 🙂
- سلسلة صناعة لعبة مزرعة – تشرح جميع المزايا والعناصر الأساسية في المحرر، متقدمة قليلاً لكن الشرح واضح.
- صناعة لعبة مِنَصّات (Platformer) شاملة – سلسلة طويلة لكن مميزة.
- سلسلة بناء لعبة شبيهة ب Legand Of Zelda.
أنظمة متعددة قد تحتاجها أثناء صناعتك للعبتك:
- نظام كاميرا تتبع اللاعب بسلاسة.
- نظام مستدوع لأدوات اللاعب.
- بناء واجهات تعرض معلومات اللاعب.
- بناء قائمة رئيسية للعبتك.
صفحة المستندات الرسمية:
- البدء بتنزيل المحرك وتنصيبه.
- قسم التعرف على المحرك ومميزاته وخواصه.
- قسم التعلم على استخدام المحررات ( التعديل على الملفات البرمجية والصور والكائنات والأصوات وما إلى ذلك).
- التعديل على إعدادات مهمة لمشروعك.
- شرح نظام السحب والإفلات للبرمجة – مرجع لنظام السحب والإفلات.
- شرح لغة GML المستخدمة في المحرك – مرجع للغة GML ( الدوال والأنواع)
- أساسيات أنظمة الشبكات وتعدد اللاعبين
مصادر أخرى:
مقالة عن صناعة أنظمة لعب عبر الشبكة.
صفحة تقوم بدروس متنوعة للمحرك.
موقع يحتوي على الكثير من الملفات البرمجية الجاهزة لكي تستخدمها في لعبتك.
مجموعة مقاطع فيديو عن أدوات وخيارات مفيدة في محرك Game Maker.
بعض الملفات البرمجية الجاهزة التي توفر لك الكثير من الوقت أثناء برمجتك للعبتك.
دورة عن أساسيات محرك Game Maker Studio 2
Construct 3
ابدأ بمتابعة هذه الدروس للمبتدئين من الموقع الرسمي:
- سلسلة دليل المبتدئين – عدة مقالات تصنع من خلالها لعبة بسيطة.
- التعرف على استخدام الفيزياء وتطبيقها على المجسمات.
- المزيد عن الفيزياء، مثل محاكاة الدوران والمفاصل.
- التعامل مع الإدخال واللمس ( عناصر التحكم باللعبة).
- كيفية بناء نظام لحفظ معلومات اللاعب وتقدمه في لعبتك.
ألقي نظرة على المستندات الأساسية في الموقع الرسمي، ليس عليك قرائتها كلها:
- تفعيل برنامج المحرك وتشغيله ( أو تنصيبه).
- التعرف على المحرر (برنامج المحرك) وواجهاته وكيفية تنظيم المشاريع
- شرح مفصل عن واجهات المحرر – بإمكانك الاستعانة به عند الحاجة لاستخدام واجهة معينة جديدة عليك (مثل واجهة التعديل على ملفات الحركة Animation).
- التعرف على إنشاء الكائنات والتعديل على خصائصهم.
- البرمجة في المحرك باستخدام محرر الأحداث (Events)
بعد ذلك، ابني ألعابك الخاصة بالدروس الآتية:
سلسلة صناعة لعبة منصات (Platformer) في محرك Construct 3
مقطع فيديو لبناء لعبة مِنصات بسيطة في نصف ساعة.
سلسلة أُخرى بناء لعبة مِنَصات. (تتكون السلسلة من عشر مقالات)
للأسف لم أجد الكثير من المحتوى التعليمي عالي الجودة لهذا المحرك، السبب أنه مازال جديدًا، صدرت النسخة الرسمية شهر ديسمبر سنة 2017.
سوف أقوم بتجديد المحتوى كلما وجدت دروس جديدة ذات جودة عالية، وأتمنى من يعرف سلسلة دروس أن يخبرني عنها في التعليقات.
مرجع شامل لأدوات المحرك، مثل خيارات أداة “الأحداث” للبرمجة، وأدوات الفيزياء وخوارزميات الاستطلاع.
Construct 2
ابدأ بهذه الدروس من الموقع الرسمي:
- سلسلة دليل المبتدئين – صناعة لعبة بسيطة تتعرف من خلالها على معظم المزايا الأساسية في المحرك، قم بإكمالها كلها.
- صناعة لعبة مِنَصات (Platformer) – سلسلة مقالات، بإمكانك قرائتهم وصناعة اللعبة دون الحاجة لقراءة السلسلة الأولى.
- نظام شخصية لألعاب المنصات – مقال قصير تتعلم خلاله كيفية تركيب الخواص لإنشاء نظام تحكم لشخصية.
- بناء نظام لحفظ معلومات اللاعب وتسجيل نقاطه وتقدمه.
- بناء نظام إدخال لالتقاط اللمس على الشاشة.
- أساسيات الفيزياء وتطبيقها على المجسمات.
- بناء نظام استطلاع (ليستطيع الأعداء ملاحقة اللاعب، مثلاً).
- إضافة أصوات إلى لعبتك.
- بناء واجهة للاعب تعرض فيها معلوماته.
بعد ذلك، بإمكانك صناعة بعض الألعاب الخفيفة:
- صناعة لعبة تعتمد على الذاكرة.
- نسخة من لعبة FlappyBird.
- بناء لعبة استراتيجية (Tower Defense).
- دورة بناء لعبة مِنصات بطريقة عرض ال pixels.. ( ما هو ال Pixel Art ؟).
دروس متقدمة عن بناء أنظمة متعددة:
- برمجة نظام دراجة هوائية بحركة واقعية.
- بناء قوائم لعرض ترتيب اللاعبين (للألعاب التي تعتمد على اللعب عبر الشبكة).
- تكوين المراحل بشكل تلقائي (لألعاب الركض اللانهائي، مثلاً).
- سلسلة برمجة نظام اللعب عبر الشبكة وتعدد اللاعبين. (Online Multiplayer).
- بناء متاهات تلقائيًا بشكل عشوائي.
منتدى محرك Construct 2 هو في نفس صفحة منتدى محرك Construct 3.
مواقع عن تطوير الألعاب:
هذه المواقع سوف تساعدك في مواضيع قد لا تكون متعلقة بتطوير لعبة تقنيًا، وإنما، مثلاً، كيفية البحث عن زملاء ليعملوا معك وتُكَوِّنوا فريقًا، كيف تنشر وتسوِّق ألعابك وتربح منها، التعرف على آخر الأخبار في تطوير الألعاب، وما إلى ذلك:
Gamasutra
اعتبره المصدر الأول لك في الأخبار عن الألعاب وتطويرها، يكتب فيه العديد من المطورين الذين يعملون في شركات الألعاب عن آخر التقنيات والتطورات المُستحدثة في المجال.
وأيضا يقوم خبراء تقنيين بكتابة دروس ومقالات تشرح مواضيع برمجية متقدمة غالبًا لن تجدها في أي مكان آخر.
مقاطع مؤتمر مطورين الألعاب GDC
تابع لشركة Gamasutra، يحضر في المؤتمر عدد من الخبراء في المجال ليقوموا بإلقاء محاضرات عن شتى المواضيع المهمة للمطورين، وبعضها مخصصة لمطوري الألعاب المستقلين.
بإمكانك مشاهدة المقاطع على قناة ال Youtube، أو الاشتراك في موقعهم، أو الذهاب إلى هناك!
Extra Credits
قناة على ال Youtube، يقوم فريق عملها بدروس قصيرة في مواضيع كثيرة ومتعددة مثل اختيار أفكار مناسبة لألعابك، والطرق الأفضل لتجريب هذه الأفكار، تنظيم العمل وإدارته ونشر اللعبة وتسويقها،
وأحيانا يُجرون استنتاجات عن ألعاب معينة او أساليب معينة في تطوير الألعاب.
Game Dev Underground
قناة جديدة نسبيًا، يهتم صاحبها، Tim، بمواضيع متعلقة بالمطورين المستقلين، وينشر نصائح مهمة لهم لكي ينجحوا في نشر ألعابهم وتسويقها، وأحيانا يقوم ببث مباشر يجرب فيه جميع ألعاب متابعيه، ليعطيهم رأيه عنها، لذا ربما تجد فرصة لك!
أنصحك بمتابعته، فالدروس التي يقدمها مخصصة لنا، وهي قصيرة ومفيدة.
Game Maker’s Toolkit
قناة تقوم بدروس عن أساليب تصميم الألعاب:
وهو ليس رسم المجسمات في برامج التصميم، وإنما تحديد قواعد وأهداف اللعبة وأفكار عن مراحلها وأسلوب اللعب فيها.
وأيضا تحتوي على العديد من المقاطع التي تُحلِّل بعض الألعاب وتستنتج أسباب ساعدت في نجاحها وشهرتها.
Raywenderlich
موقع يقدم مقالات ودروس عن تطوير الألعاب في شتى المواضيع والمجالات، ويحتوي على دورات للتعلم على محركين الألعاب Unity و Unreal
بالطبع، مازال هناك الكثير، لكن سأكتفي بهذه المصادر حاليًا، لكي لا تضيع بين المواقع الكثيرة.
هل الدورات أفضل طريقة للتعلم؟
هذا الأمر يعتمد على المتعلم، مثل شخصيته وطريقة ترتيبه للأمور، والمحتوى الذي يريد تعلمه، حيث أن المبتدئ سوف يتعلم مواضيع بسيطة في البداية، لذا معظم المصادر التعليمية تكون جيدة كفاية لهذه المواضيع.
أما المتقدم قد يحتاج لتعلم تطبيق خاصية معقدة، وربما لن يتواجد مصدر ليتعلم منه ذلك، وهنا تكون بعض الدورات المدفوعة مغطية لهذه المواضيع.
سأذكر فيما يلي بعض المزايا الخاصة بالدورات (على الانترنت)، لكي تستطيع تحديد ما إذا كانت مهمة بالنسبة لك:
- تكون الدورات مقسمة إلى وحدات ومواضيع ومرتبة بأسلوب منهجي (مثل ما تجده في كتب الدراسة)، وهذا يساعدك في عدم تشتت الانتباه والتركيز على المواضيع التي تتعلمها، فكلما تنتهي من قسم تعرف ماذا يليه.
- بعض الدورات تحدد مدة زمنية عليك الانتهاء فيها، قد تكون هذه سلبية، لكنني أراها إيجابية لمن كان جادًا في التعلم، فالمدة المحددة تحثك على الاستمرار وعدم تضييع وقتك.
- تركز الدورات على المواضيع المهمة فقط، وبالتدرج الملائم، والمعلم الفطن يعلم ما الذي يحتاجه، مثلا، المبتدئ، لذا يكون المحتوى مصمم خصيصًا له بعناية، مثل أن يقدم دروس في البرمجة والتصاميم الفنية البسيطة، لذاا تغنيك عن الحاجة لمصدر آخر.
- تقدم معظم الدورات على المواقع الشهيرة شهادات، تُرسَل لك عبر البريد، قد تستطيع الاستفادة منها في إثبات خبرتك وإضافتها إلى سيرتك الذاتية.
- غالبًا ما يكون هناك من يتابع الدورة معك في نفس الوقت، لذا بإمكانك محادثتهم في المنتدى الخاص ومناقشة مواضيع الدورة والسؤال كلما واجهت مشكلة ما، ولن تشعر أنك تتعلم لوحدك.
كما ذكرت سابقًا، اعتمد على هذا المقال كمرجع لك، احفظه في مفضلة متصفحك، لكي تعود إليه كلما احتجت.
وأيضا، إن كنت تعرف موقع أو قناة تقدم دروس معينة، بإمكانك إخباري عنها في التعليقات لأُضيفها إلى القائمة.
أو إن كنت أنت من يقدم الدروس في موقع معين، بإمكانك التواصل معي وإخباري بذلك.
أتمنى لكم رحلة تعليمية موفقة.